أخر الاخبار

لن تقع في مغالطات قواعد السوروبان بعد هذا الدرس مرة اخرى| رضا العاسفي





لن تقع في مغالطات قواعد السوروبان بعد هذا الدرس مرة اخرى| رضا العاسفي




     السلام عليكم ورحمة الله، اعزائي المتابعين، في هذا الفيديو سنعرض لكم درسا مهما من دروس سلسلة احتراف السوروبان، وخاصة ان هناك العديد من الدروس المشروحة في القنوات او اغلب مواقع التواصل الاجتماعي حولالسوروبان او الحساب الذهني كما يسميه البعض. 
   ولكن اليوم ان شاء الله سنوضح لكم اهم المغالطات التي يقع فيها متدربي السوروبان، اد ان هناك العديد من المتدربين لا يفرقون بين بعض المفاهيم وايضا بين بعض القواعد، واليوم ان شاء الله ستفهمون كل شيء. 

   اولا: سنوضح مفهوم السوروبان ( soroban )، والمعنى الحقيقي لهذه الكلمة.
    تانيا: سنقوم بٌُإعطائكم القواعد الثلاث التي تستخدم في مجال السوروبان بالشكل الصحيح.

  السوروبان يظهر معناه من خلال نطقنا للكلمة، فكلمة سوروبان (soroban) توحي الى اصل ياباني اي انها كلمة يابانية مركبة ومكونة من شقين هما:
   soro وتعني لوحة او طاولة باللغة اليابانية لكن سنأخد القريب للغتنا هو اللوحة.
 اما كلمة ban فهي تعني الحساب اذا سوروبان هي لوحة الحساب كما نسميها باللغة العربية المعداد او الابكيس ( abacus )باللغة الانجليزية وايضا le boullie باللغة الفرنسية.
 اذن كي نستخلص المغزى من هذه المفاهيم فان سوروبان لا تعني الحساب الذهني كما كنا نظن في السابق لأن العديد من الاشخاص بمجرد ان يسمع كلمة سوروبان سرعان ما يتبارى الى ذهنه انها تعني الحساب الذهني ولكن برغم ذلك لا ينبغي ان ننفي فضله في ذلك مادام انه يعد جزء لا يتجزء من الحساب الذهني، اذ انه يساعدنا على التأمل وتقوية التخيل بفضل اعطاء صورة عامة للمعداد في دماغنا اوالشق الايمن من الدماغ بالخصوص.
 وبالتالي نتمكن من حل العمليات الحسابية ذهنيا دون الحاجة لالة حاسبة، لاننا نتمكن من تخيل الخرزات ونستطيع حينها القيام بذلك دهنبا كاننا نطبق الغرض على المعداد الملموس.





 اما الان فسنعرض لكم القواعد التي ينبغي علينا ضبطها قبل العمل بالتخيل والعمل بالمعداد ايضا.

  1:قاعدة الاصدقاء الصغيرة
   
   الأصدقاء الصغيرة هي التي تمكننا من الوصول إلى الأعداد الكبيرة عندما نستنفذ الخرزات من العمود؛ أي تكون عبارة عن مكملات الأعداد من الأحادية إلـــــى الخماسية إذا أردنا الجمع والعكس صحيح، عندما نريد طرح الأعداد ننتقل من الخماسيات إلى الأحاديات،   أو الانتقال من عمود إلى آخر وذلك حسب قيم الأعداد التي نريد جمعها أو طرحها. 

 جدول التقابلات:

الجمع
الطرح
4 - +5 = +1
3 - +5 = +2
2 - +5 = +3
1 - +5 = +4
4 + 5- = 1-
3 + 5- = 2-
2 + 5- = 3-
1 + 5- = 4-
  

   2:قاعدة الاصدقاء الكبيرة

    قاعدة الأصدقاء الكبيرة مغايرة تماما لقاعدة الأصدقاء الصغيرة، بحيث كما رأينا من خلال الأمثلة السابقة ( أن القاعدة الأولى تعتمد على الانتقال من الخرزات الأحادية إلى الخرزات الخماسية اوالانتقال من عمود إلى آخر وذلك بتعطيل جل خرزات العمود الأول حسب قيم الأعداد )، أما هذه القاعدة فننتقل مباشرة من عمود إلى عمود آخر مثلا من الوحدات إلى العشرات... وذلك عند إضافة الأعداد المحصورة بين خمسة و عشرة أو خمسون و مائة...
 هنا نفكر عند إضافة ذاك العدد في كم يلزم حتى نصل إلى عشرة او مائة؟...

جدول التقابلات:
الجمع
الطرح
9 - +10 = +1
8 - +10 = +2
7 - +10 = +3
6 - +10 = +4
5 - +10 = +5
4 - +10 = +6
3 - +10 = +7
2 - +10 = +8
1 - +10 = +9
9 + 10- = 1-
8 + 10- = 2-
7 + 10- = 3-
           6 + 10- = 3
5 + 10- = 5-
4 + 10- = 6-
3 + 10- = 7-
2 + 10- = 8-
1 + 10- = 9-

جدول التقابلات يوضح لنا كيفية طلب المساعدة من الأصدقاء الكبيرة سواء في الجمع او الطرح، وطريقة تطبيق ذلك على المعداد.  

  2:قاعدة الاصدقاء الكبيرة للعدد 5 

   هذه القاعد تشبه قاعدة الاصدقاء الكبيرة اي ان هناك العديد من يقع في الخطأ ولا يفرق بين الثانية وهذه القاعدةبالرغم من انها بسيطة وليس فيها تعقيدات فقط الانتباه والتركيز.



 +  10 = 5+5
+ 11 =  5+6
 + 12 = 5+7 
+ 13 = +8 5

  اذن اعزائي الكرام امل ان اكون قد افدتكم في هذا الدرس وحتى تفهمون كل شيء على حدة شاهدو الفيديو الى اخره وارجو ان تقومو بوضع استفساراتكم اسفله وان تقومو ب مشاركته في مواقع التواصل الاجتماعي وشكرا فرجة ممتعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-