أخر الاخبار

ايجابيات وسلبيات الالعاب على الاطفال بوجه الخصوص

 

 ايجابيات وسلبيات الالعاب على الاطفال بوجه الخصوص

الالعاب


اذا اردنا ان نتحدث عن الالعاب فنحن لا نقتصر فقط على العاب الموبايل او الكمبيوتر بل هناك العاب متعددة سواء الالعاب الافتراضية او العاب الواقع، لكن في عصرنا الحالي اصبح الكل يلجأ لالعاب الاجهزة الالكترونية الشيء الذي جعل مطوري الالعاب يبتكرون يوميا العابا متنوعة منها ما هو مفيد ومنها ما هو سلبي على سلوك لاعبيه، كيف ذلك هذا ما سنتطرق اليه من خلال موضوعنا هذا ان شاء الله.

العاب الواقع

الواقع


قبل بلوغ مرحلة التقدم التكنلوجي وظهور كثرة الاجهزة الالكترونية سواء اجهزة الكمبيوتر اوالاجهزة اللوحية، كانت الالعاب عبارة عن استراتيجيات واقعية يقوم بها الاطفال خلال مرحلة اللعب، وكانت هذه الالعاب مفيدة كثيرا للاطفال بحيث هناك العاب تساعدهم على تقوية وتنمية الذاكرة وهناك العاب تساعدهم على بناء الجسم كالالعاب الرياضية او التي كانت تستدعي مجهودا بدنيا كالشطرنج.

الشطرنج


لكن سرعان ما بدأت تتدهور وتنقرض هذه الالعاب مع بداية ازدهار عالم التكنلوجيا الحديثة، حيث اصبح العالم الافتراضي يغزو العالم فلم يترك بيتا الا دخله هذا العالم التكنلوجي، مما ادى الى خلق عجز وخمول لبعض الفئات؛ فيمكن قول ان للتكنلوجيا اجابيات وسلبيات.

العاب الواقع الافتراضي

العاب الواقع الافتراضي


انقسم العالم الى قسمين عالم واقعي وعالم افتراضي وفي هذه الفقرة سنقتصر على ايجابيات وسلبات الالعاب الافتراضية سواء على البالغين او الاطفال والذين هم محور موضوعنا.

  • ايجابيات الالعاب الافتراضية: بلا شك اغلبنا يعلم انه في الاونة الاخيرة اصبحت الالعاب تغزو العالم فاصبحنا نرى اقبالا كبيرا على هذه الظاهرة فلا يكاد هاتف او حاسوب يخلو من العاب معينة، وبما ان الكل اصبح يلجأ لهذه الظاهرة فهناك لعاب تساعد على تقوية وتنمية مهارات الاطفال بشكل تلقائي وهذا امر جميل جدا؛ كتطبيقات الالعاب التي تقوم بتعليم اللغات او الالعاب التي تحتاج لتشغيل الدماغ كالالعاب الاستراتيجية، او تعلم مهارات كالبرمجة مثلا وغيرها من الالعاب والتطبيقات.


  • سلبيات الالعاب الافتراضية: كما ان لهذه الالعاب ايجابيات الا ان لها سلبيات؛ فهناك بعض الالعاب التي تسيطر على عقل الطفل او مستخدمها فيتأثر بها كثيرا الشيء الذي يؤدي به الى تطبيق ما يتعلمه منها، وهناك العاب كثيرة لن نذكرها لكن فهي تسعى الى زرع الخراب والعزلة كما ان هناك العاب تصيب من يلعبها بالاكتئاب او قد يؤدي به الامر الى الانتحار لقدر الله. فكما نرى مؤخرا اغلب الالعاب اصبحت عبارة عن حروب وقتل الاخرين من اجل البقاء على قيد الحياة وانها تولد افكارا في ذهن اللاعب بطريقة غير مباشرة.

كيف نقي اولادنا من الالعاب الخطيرة

يجب على كل منا ان يقوم بمراقبة الهاتف الذي بحوزة الطفل و معرفة الالعاب المحملة عليه وايها يصلح استخدامه في هاتف الطفل او الهاتف الذي نعطيه له اثناء وقت الفراغ.

كما انه يجب الاطلاع على سلوك الطفل اثناء وجوده معنا وهل يظهر عليه شيئا من التأثر بلعبة ما او هل سلوكه ومعاملته عادية ام فيها شيئا من الغموض، وبما اننا نحن الوصي عليه يجب تحميل اللعب التي تصلح للعب والتي نجدها تقوم بمساعدته على الابداع وانتاج الافكار او تتطلب منه استخدام عقله في حل بعض المسائل الذهنية، وعدم ترك المجال له يفعل ما يشاء دون رقابة منا.
نتمنى اخبارنا حول ما اذا كان هذا المقال مفيدا لكم بعض الشيء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-