القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الالكترونية وفق نظام COD و Dropshipping



نظام التجارة الالكترونية


التجارة الالكترونية وفق نظام COD  و  Dropshipping

لقد اصبح العالم يعرف نهضة انتقالية من العمل التقليدي الى العمل الحديث وهذا لا شك انه ينطبق على التجارة الحالية فقد عرفت بدورها قفزة تطورية من التجارة التقليدية الى التجارة الالكترونية.

هذا ما جعل العديد من التجار يغيرون نمط عملهم ويغيرون استراتيجيات العمل التجاري؛ بحث اصبح العديد من هؤلاء التجار يلجؤون الى  وسائل التواصل الاجتماعي من اجل استهداف عدد كبير من الزبائن عوض ما كانت عليه التجارة في الاول من خلال الاسواق او المحلات التجارية؛ كيف ذلك هذا ما سنتطرق اليه من خلال هذا الموضوع.

ماهي التجارة الالكترونية و مالفرق بينها وبين التجارة التقليدية؟

اذا اردنا الحديث عن مفهوم التجارة فهي كل شيء يتم عن طريق البيع والشراء اي عقد اتفاق بين البائع والمشتري عن طريق بيع منتوج معين وذلك بمنح النقود مقابل هذا المنتج، وتنقسم التجارة الى قسمين: 

  • التجارة التقليدية:

يرجع امد التجارة الى اصول قديمة فهي التي كانت سائده في العصور الاولى، وتعد التجارة من بين الاعمال التي تجعل المرأ يتمتع بالحرية المالية والدخل الامحدود عكس الوظيفة.

ومن اجل عمل التجارة كان لابد للانسان من ان يمتلك محلا تجاريا يضع فيه بضاعته وينتظر الزوار او المارة حتى يعثرون على محله من اجل ان يبيع لهم اذا ارادو شيء من عنده؛ كما انه يمكن ان يدهب الى السوق ويضع بضاعته ويعرضها في السوق من اجل بيعها وهذا كله متعب بالنسبة لصاحب البضاعة لما فيها من حمل البضائع وجمعها والتنقل بها الى الاسواق.

  • التجارة الالكترونية:

فالتجارة الالكترونية لا تخرج عن مفهوم التجارة عامة الا ان هناك بعض الفروقات والاختلافات في تقنيات البيع والشراء؛ فهي جاءت تماشيا مع مواكبة العصر؛ اي انها كسرت طابع التجارة التقليدية لما كانت تعرفه من طوابع تقليدية ككراء محل تجاري او الانتقال الى الاسواق مثلا...

فالتجارة الالكترونية والتي اصبح العديد من التجار سواء المبتدؤون الجدد او القدماء في مجال التجارة يلجؤون اليها لما تتميز به من جوانب ايجابية، فان هذه التجارة اصبحت تعرف اقبالا كبيرا لما تدره من ربح على اصحابها دون الحاجة الى كراء او شراء محلالت تجارية، كيف يتم العمل في التجارة الالكترونية وكيف يمكن البدأ في هذا ما سنتطرق اليه من خلال بعض النقاط الاساسية؟

كيف ابدأ التجارة الالكترونية؟

من اجل العمل في التجارة الالكترونية لابد من اتباع بعض الخطوات الاساسية في هذا المجال؛ فكما اشرنا في الاول انه من اجل التجارة كان لابد من امتلاك محل تجاري او التنقل عبر الاسواق من اجل ممارسة التجارة؛ لكن في التجارة الكترونية يختلف الامر فقط يجب عليك امتلاك متجر الكتروني من اجل ان تضع فيه سلعك التي تريد بيعها؛ ولعمل ذلك ستحتاج الى انشاء متجر وحجز ضومين ونظام حماية ثم استضافة؛ لا تقلق فالامر بسيط جدا لا تخف من المصطلحات ربما اول مرة تسمع بذلك (😃).

مراحل بناء المتجر الالكتروني:

  • حجز ضومين : لتقوم بحجز ضومين لمتجرك هناك بعض الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة مثل GoDaddy او  Namecheap ومن خلال هذين المنصتين يمكنك شراء نظام حماية وقد يكلفك ذلك فقط بين الضومين والحماية 10 دولارات.

  • حجز استضافة : الاستضافة هي المكان او السيرفور الذي ستضع عليه موقعك اذا كنت ستنشئ موقع على وورد بريس او شوبفاي... وهناك بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة مثل موقع Hostinger . وقد يكلفك الامر فقط بين 2 الى 4 دولارات في الشهر.

ماذا نقصد ب COD و Dropshipping؟

  • نظام COD: نقصد بهذا النظام CASH ON DELIVERY ويتم العمل به في المنطقة او البلد الذي تقيم فيه اي انك لا تستلم المال حتى يستلم المشتري بضاعته او سلعته، اي يتم اعطاء المال عند التوصيل.

  • نظام Dropshipping:  هناك من يعملون بهذا النظام لانه يعتبر الاسهل والغير مكلف بحيث انك لا تمتلك بضاعة او اي شيء فقط تقوم باخد منتجات مثلا من بعض المواقع الصينية الكبرى مثل AliExpress وتقوم بوضعها في متجرك او في  Amazon فاذا كان المنتج مثلا في الموقع الاول ب 10 دولارات فانت تضعه ب 20 او 30 دولارات؛ وعندما ياتي العميل ويشتري من عندك تاخد معلوماته وتشتري بها انت من موقع علي اكسبرس وهم يقومون بارسال البضاعة الى عنوانه وبالتالي انت تربح الفارق الذي وضعته دون تعب او حتى امتلاك السلعة؛ اي انك انت فقط تكون وسيطا بين البائع والمشتري.

     



تعليقات