أخر الاخبار

نصائح للمقبلين على دراسة الفندقة "شعبة الطبخ"

 

نصائح للمقبلين على دراسة الفندقة "شعبة الطبخ"




اذا كنت تنوي دراسة شعبة الطبخ فاليك بعض النصائح قبل الغوص في هذه التجربة، صراحة عرفت مراكز التكوين المهني اقبالا ملحوظا في هذه الاونة مقارنة بالسنوات الماضية، ولا شك هذا يعطي انطباعا وتقييما جيدا لمراكز التكوين، الا اننا لا يمكن ان نكثم ايجابياته وانعكاساته على المتخرجين الى سوق الشغل، كل ذلك سنتطرق اليه من خلال هذا المقال.


ما هي الفندقة كمفهوم عام؟ ثم ماهو مجال الطبخ خاصة؟

اذا اردنا الحديث عن المفهوم العام للفندقة فانه سيتبارى الى اذهاننا أروقة الضيافة والراحة بل هي تجربة فريدة تتجاوز الجدران والأسرّة. تمتزج فيها الفنون المختلفة لتخلق أجواء تتناغم مع احتياجات وتطلعات النزلاء. تعكس الفندقة عبقرية التصميم والضيافة، حيث يتم تجسيد فلسفة الضيافة من خلال مزيجٍ فريد من الخدمة الشخصية والتفاصيل الجمالية.

الفندقة تنقلنا إلى عوالمٍ متعددة الأبعاد، حيث يُخلَق كل فندق مفهومًا خاصًا به يعبر عن هويته وثقافته. من لحظة دخول النزيل إلى لحظة مغادرته، يُعبّرون له عن ترحيبهم واهتمامهم من خلال تفاصيل تجعله يشعر بأنه ضيف مميز. كالأثاث المختار بعناية، والتنسيق اللوني، والإضاءة الدافئة، وحتى العناصر الفنية المعروضة في المساحات العامة تعمل معًا على تشكيل تجربة بصرية وحسية متكاملة.

اما المفهوم الذي سندرجه ضمن موضوعنا فهو كون الفندقة مجموعة من الشعب التي يتم تدريسها في مراكز التكوين من اجل تهيئة المتدرب للاندماج داخل سوق الشغل، من اجل تقديم خدمة متالية للمؤسسة والزبون بالدرجة الاولى، ومن بين الشعب التي يمكن دراستها هي:

  • شعبة الطبخ "Cuisine"
  • شعبة الحلويات "Pâtisserie"
  • شعبة خباز "Boulanger"
  • شعبة الخدمة "Service" نادل
  • شعبة الاستقبال "Réception"
تقريبا تعتبر هذه الشعب التي ذكرناها الاكثر شعبية في مجال الفندقة وهناك شعب اخرى لم نتطرق اليها، بما ان حديثنا سيكون حول شعبة الطبخ فاننا سنتوسع فالحديث عنها حتى نبين افاقها ايجابياتها وسلبياتها فتابعو معنا هذا المقال.

ما هي شعبة الطبخ "cuisine" ؟

من خلال المصطلح فان الطبخ له علاقة بكل ما يطهى داخل المطبخ او في مكان يتم تخصيصة لهذا الغرض، بل و أكثر من مجرد تحضير للوجبات، فهو فعلاً فن يتجسد في تلاعب المكونات وتحويلها إلى تحف ذوقية مبهرة. من تقنيات التقطيع الدقيقة إلى تنسيق الألوان والنكهات، فهناك طهاة يقومون  بأعمال فنية تأسر العيون وتداعب الحواس.
اما يتم تدريسه في شعبة الطبخ هو فنون الطبخ ودراسة النظافة الشخصية وايضا داخل المطبخ بالدرجة الاولى "Hygiène" ثم طرق الحفاظ على السلامة الصحية داخل المطبخ وايضا طرق تقطيع الخضر واسمائها بالاضافة الى معرفة الصلصات المشهورة والعالمية وكيفية تحضيرها، كما يمكن دراسة اسماء ادوات العمل والكلمات الرئيسية او يمكن القول الكلمات الاحترافية داخل المطبخ ساضع لكم الاشياء التي يمكن دراستها خلال مدة التكوين خاصة بالنسبة للذين يدرسون مستوى تقني:

  1. Hygiène et salibrité alimentaire
  2. Métier et formation
  3. Santé et sécurité
  4. Exploration en milieu de travail
  5. Outillage et équipement
  6. Qualités organoleptiques des aliments
  7. Techniques de cuisson
  8. Préparations fondamentales en cuisine
  9. Fruits et légumes
  10. Français appliqué en cuisine
  11. Viandes volailles et gibiers
  12. Cuisine marocaine
  13. Poissons mollusques  crustacés
  14. Relations professionnelles
  15. Gestion et organisation d'une cuisine
  16. Initiation au métier
  17. Les pâtes de base
  18. Hors d'oeuvre entrées salades et canapés
  19. Desserts
  20. présentations culinaires
  21. conception de menus
  22. Mise en place et service des buffets
  23. Mise en place et service des petits déjeun
  24. Mise en place et service des banquets
  25. Mise en place de menus de production
  26. Mise en place des menus table d'hôtes
  27. Mise en place des menus à la carte
  28. Recherche d'emploi
  29. Intégration au marché du travail
  30. tronc commun à tous les modules
  31. Cuisine G P
  32. Cuisine GE


هذه هي المواد التي وضعها مكتب التكوين المهني من اجل تدريسها وتهيئة المتدربين من اجل الاندماج داخل سوق الشغل، فمجال الطبخ هو مجال واسع يستحق العمل بجد من اجل الوصول الى المبتغى.

ما هي افاق مهنة الطبخ؟

بلا شك هناك العديد من يسأل عن افاق هذه المهنة وهل فعلا تستحق التضحية من اجل دراستها، فلا يمكنني ان اجيبك جوابا حصريا لكن سابين اليك ايجابياتها وسلبياتها ولك ان تختار، فمن بين افاق هذه المهنة هي انها تخول اليك معرفية فنون الطبخ ودراسته دراسة علمية تجعلك تنافس الطهاة الكبار عن طريق العمل بجد والوصول الى المبتغى، ولكي تصل الى ذلك يجب عليك ان تبدع في هذا المجال لانه لا ينبغي الوقوف في مكان واحد ايضا يجب ان تعمل في العديد من المؤسسات من اجل كسب تجربة جيدة ومعرفة العديد من الوصفات اللذيذة بل اكثر من ذلك من اجل كسب خبرة في طريقة ادارة هذا العمل وايضا من اجل الوصول الى منزلة طاهي منفذ
 "Chef Executive"، بل يمكن ان تخول لك هذه الشعبة عمل مشروع خاص بك يمكنك ادارته بنفسك، لانك ستكتسب معارف وخبرات عن طريق العمل او حتى عن طريق فترة التدريب، كما انك يمكن ان تحصل على عقود عمل بالدول الاوروبية والخليجية او في الديار الكندية وغيرها من الدول.

ما هي سلبيات مهنة الطبخ؟

قد لا يخلو مجالا من سلبيات وعيوب ومجال الطبخ ايضا فيه عدة تحديات قد تواجه من يعمل فيه؛ نذكر منها العنصرية داخل مكان العمل او يمكن ان تجد تمييزا بين العمال اخرون يعملون بجد واخرون لا يعملون بجد، كما ان هناك بعض الفتيات الواتي يتعرضن لبعض الاعمال التي لا يرغبن فيها من بعض المسؤولين وغيرهم، نحن لا نعمم ذلك لكن اغلب المؤسسات تجد فيهم ما تم ذكره الان، اما ساعات العمل فاحيان يمكن ان تعمل اكثر من 10 ساعات بل حتى 16 ساعة احيانا دون توقف او يمكن اخد فقط قصت قصير من الراحة ثم متابعة العمل من جديد، الاعياد والافراح وغيرها من المناسبات يجب عليك ان تعمل بحيث يصبح لديك كل الايام متشابه، خاصة في بعض المؤسسات ليس كلهم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-