أخر الاخبار

امتحانات: 25 نصيحة لاجتياز الامتحانات بكل سهولة ومن بينها امتحانات امسات "EmSat"

 

امتحانات: 25 نصيحة لاجتياز الامتحانات بكل سهولة ومن بينها امتحانات امسات "EmSat"


نصائح للمقبلين على اجتياز امتحانات الباكلوريا


مند اقتراب موعد الامتحانات يصبح الطلاب بحاجة الى من يرشدهم ويدعمهم وححفزهم نفسيا من اجل تجاوز العقبات ومن بينها التخوف النفسي اتجاه الامتحان كيف ماكان؛ ولا شك انك تعاني من مشكل التخوف من الامتحانات  التي انت على وشك الاقبال عليها في مسارك الدراسي، في  هذا المقال سوف نرشدك ونحفزك كما اننا سوف نقدم اليك بعض النصائح التي يمكن من شأنها ان تقدف فيك امل النجاح واجتياز عقبات الخوف؛ فلا تترد في اكمال قراءة هذا المقال باكمله حتى وان كنت على وشك اجتياز امتحانات الامسات ايضا.

ما هي النصائح التي يمكنك ان تصحني بها من اجل التغلب على المخاوف في فترة الامتحانات؟

"لا عليك فقط قم باتباع هذه النصائح وسوف تلاحظ الفرق ان اشاء الله لكن من اهم الاشياء الا تفوت احدا هذه النصائح؛ لذلك شد انتباهك ولنبدأ الان":

  1. قبل البدأ في اي شيء اجعل الامتحان الذي ستختبر فيه بمثابة قنطرة يجب عليك عبورها للضفة الاخرى، واجعل من نفسك اول من سيعبرها، كما انه يجب عليك ان تحفز نفسك وتنظم للذين سيتأهلون لا تحصر نفسك ضمن المحبطين.
  2. يجب عليك اخد بطاقة او ورقة وعمل تخطيط مسبق حول كيفية تقسيم المواد التي تنوي مراجعتها للامتحان ثم قم بوضع جدول زمني تقسم فيه المواد حسب الايام والاوقات، ثم ابدأ بوضع مخططات يومية اي كل يوم والمهام التي تنوي عملها فيه باذن الله.
  3. بعد عمل المخطط الزمني، اجعل نفسك حاكما عادلا بين المواد ولا تظلم اية مادة اثناء الحفظ لانها ممكن ان ترفعك ويمكنها ان تكون سببا في سقوطك، اي ضع امامك جميع الاحتمالات.
  4. النوم الكافي، اترك دماغك يستريح ليلا ليبدأ يوما جديدا بنشاط وحيوية، حتى يكون قادرا على الاستعاب والحفظ السريع.
  5. حاول ان تتخد الوقت الذي يأتيك فيه الشغف للقراءة والمراجعة، من الاحسن في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر، او يمكنك ان تأخد وقتا في الليل بعد صلاة العشاء.
  6. حاول الذهاب الى مكان تشعر فيه بالحيوية والنشاط كمكان طبيعي بعيدا عن الضجيج واصوات المحركات والسيارات حتى لا يتشتت انتباهك ويتم فقط التركيز على ما تراجعه فقط.
  7. قبل البدأ في المراجعة ضع في اعتبارك ان هاتفك بمثابة عدوك فقم بوضعه على الوضع الصامت او من الافضل ان تبعده عليك.
  8. اتبع التخطيط الذي قمت به مسبقا وخد المادة او المواد التي ستراجعها في ذلك اليوم فقط، حتى لا ترغب في مراجعة مادة اخرى ليست في مخططك.
  9. الان بعد الشروع في عملية الحفظ اعط لكل مادة حقها في المراجعة والوقت الذي حددتها لها، حتى لا تظلمها فتخسر ثقتها يوم الامتحان.
  10. خد دفتر او ورقة جانبية لتدوين الافكار التي استعسر عليك فهمها بعد قراءتك للمادة التي تراجع.
  11. اجعل نفسك انت الاستاذ وقم بشرح الافكار لنفسك بل اذا استطعت قم بتجسيدها لان الدماغ يتذكر اكثر الاشياء الملموسة عكس الاشياء المجردة.
  12. بعد الانتهاء من مراجعتك للمادة واخد راحة والانتهاء من المهام التي ستقوم بها في ذلك اليوم؛ قم بشرح الافكار التي درستها في لاصدقائك، وبهذه الطريقة ستكون انت الاستاذ وبالتالي ستتبادلون الافكار وسيتم تثبيتها في الدماغ بشكل تلقائي.
  13. ليلة الامتحان لا تفكر في اي شيء يجعلك ترتاب او تتخوف من اقتراب لحظة الحسم.
  14. قم في الصباح توضأ وصلي صلاتك، خد فطورك كالعادة يكون غنيا كعصير الليمون لانه يحتوي على "فيتامين سي"  والقليل من القهوة لاحتوائها على "الكافيين"، هذه المشروبات ستشعرك بالحيوية والنشاط، وخد معك قنينة ماء.
  15. حاول التوجه الى مركز الامتحان قبل الموعد حتى لا تتأخر وتفقد حيويتك.
  16. لا تناقش اصدقائك عن اي شيء يخص المادة التي انت على وشك اجتيازها لانه يمكن ان يطرح عليكم احد الاصدقاء سؤالا ويربكك، فتركز عليه وكأنه هو الذي سيطرح عليك في مادة الامتحان.
  17. حافظ على هدوئك وحيويتك، ومن الاحسن توجه مباشرة للقاعة التي ستجري في الاختبار.
  18. لا تشغل بالك باساتذة القاعة، فهم فقط من اجل تنظيم الاجواء والحفاظ على الهدوء داخل القاعة ليمر الاختبار في احسن الظروف وعدم ترك الفرصة للاخرين بالتشويش او التكلم حتى لا يتم تشتيث انتباه المتابرين، وضبط الوقت.
  19. بعد توزيع الاوراق؛ اول شيء اكتب معلوماتك الشخصية قبل الشروع في قراءة ما يتعلق بالامتحان، حتى لا تنساه في الاخير.
  20. قبل الشروع في الاجوبة حاول قراءة الاسئلة بعناية، حتى تفهمها اولا"فهم السؤال نصف الجواب"، بعدها حاول استحضار ما درسته من قبل وما له علاقة بطبيعة الاسئلة، ثم ابدأ بالاسئلة التي لديك اجابتها، حاول استخدام ورقة الوساخ او المسودة قبل التحرير في ورقه التحرير.
  21. بعد الانتهاء من الاجابة ضع تأكد من انك دونت معلوماتك الشخصية المطلوبة منك، ثم ضع الورقة في المكان المخصص لجمع الاوراق، ثم قم الامضاء اذا كان مطلوب منك ذلك.
  22. عند خروجك من قاعة الامتحان لا تناقش احدا عن الاسئلة هل هذا صحيح او خاطئ لانه كل واحد كيف قام بتدوين معلوماته وبالتالي سوف يؤثر عليك ذلك عن باقي المواد حتى وان كانت معلوماتك صحيحة، اترك ذلك حتى لحظة الاعلان عن النتائج.
  23. ارجع الى المنزل مباشرة وخد لك دوش حتى ترتاح، بعدها يمكنك بعد ان ارتحت مراجعة الاشياء التي لازالت غامضة عليك في المادة الموالية.
  24. كرر نفس العملية التي قمت بها في اليوم الاول مع باقي المواد الاخرى.
  25. بعد انتهائك من الامتحانات قم بعمل نزهة مع اصدقائك الى مكان ما، وفي الوقت الذي انت تنتظر في الاعلان عن النتائج حاول ان تراجع المواد التي تشك في انك لم تتوفق فيها جيدا كاحتمال عدم تضييع الوقت اذا كانت لديك الاستدراكية في الامتحانات التي اجتزتها.

بعد اتباع هذه الخطوات ستكون ان شاء الله قادرا على اجتياز امتحانات الامسات ايضا اذا كنت ستختبر فيه، فهذه النصائح سوف تحفزك لان تقدم احسن مالديك، وستتعلم طرق المذاكرة دون عناه كما يقال "اعمل بذكاء ولا تعمل بجهد"، "الله ولي التوفيق".







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-