أخر الاخبار

ما بعد الباكالوريا هل اختار التكوين المهني ام التعليم الجامعي

 

ما بعد الباكالوريا هل اختار التكوين المهني ام التعليم الجامعي


التكوين المهني


بلا شك الكثير من الطلاب الذين حصلوا على شهادة الباكالوريا سواء المتمدرسون او الاحرار، تجد لديهم بعض الغموض حول كيفية اختيار المسار الدراسي الذي سيسلكونه بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، في هذا المقال سنجيب على بعض التساؤلات لعلها تكون بوابة تسهل عليك الطريق من اجل اختيار المسلك الذي سيناسبك.

ما الفرق بين التكوين المهني والتعليم الجامعي؟

  • التكوين المهني يتكون من كلميتين تكوين وتعني تلقي المعلومات سواء اكانت نظرية او تطبيقية بينما كلمة مهني في الاصل تشير الى المهنة او الحرفة، والتكوين المهني هو عبارة عن تكوين مستمر طيلة المدة الدراسية التي تلزمك للتخرج من المعهد التكويني قصد تهيئتك للاندماج داخل سوق الشغل، بحيث انك تتلقى دروسا نظرية واخرى تطبيقية سواء داخل المعهد او خارجه. 
  • التعليم الجامعي كما هو معروف فالتعليم الجامعي عبارة عن طريق مستمر يمكن الولوج اليه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا بهذف التخصص باحد التخصصات التي ترغب في دراستها ويكون التعليم الجامعي مفتوحا امام كل طالب حصل على شهادة الباكالوريا من اجل الحصول على شهادة الاجازة او الماستر او الدكتوراه.
تنبيه هام لكل مجال شروطه للولوج اليه ومتابعة الدراسة فيه، كما انه لكل مجال افاقه المستقبلية حسب نوع التخصص الذي قمت بدراسته، سنوضح ذلك في هذا المقال.

    كيف يمكنني الولوج لمراكز التكوين المهني؟

    للولوج الى مراكز التكوين المهني يجب التوفر على بعض الشروط التي سنذكر بعضها هنا:

    • يجب على المترشح ان لا يتجاوز عمره 30 عاما عند تاريخ القبول.
    • ان يسبق له اتمام المستوى الدراسي الاعدادي او التأهيلي حسب نوع الدبلوم الذي ينوي دراسته، تعرف على ذلك من هــــــــنــــــــــــا.
    • ان يقوم المترشح بالتسجيل عبر البوابة الرسمية للتكوين المهني واختيار المدينة والمؤسسة وكذالك الشعب المرغوبة.
    • ان يجتاز الامتحان الكتابي والشفوي.
    • ان يقوم بدفع الرسوم الواجبة بعد القبول.

    كيف يمكنني الولوج الى الجامعة ومتابعة تعليمي الجامعي؟

    يختلف نظام الجامعة عن التكوين المهني في شتى المواصفات بحيث يشترط فيك كاول شرط ان تكون قد انهيت تعليمك في المستوى التأهيلي الثانوي، لكن هناك بعض الاستثناءات يمكنها ان تخول لك الولوج الى الجامعة تعرف على ذلك الان:

    • ان تتوفر على شهادة الباكالوريا كشرط اساسي او ما يعادلها.
    • السن غير مطلوب عكس التكوين المهني.
    • ان تكون لك نقط جيدة "في بعض التخصصات فقط".
    • الحضور غير اجباري في بعض التخصصات عكس التكوين المهني.
    • ان يقوم المترشح بالتسجيل في البوابة الرسمية للجامعة المطلوبة قبل اغلاق عملية التسجيل.
    • ان يقوم المترشح بدفع الوثائق بعد الحصول على شهادة الباكالوريا الى الجامعة في الوقت الذي حددته له الجامعة.

    هل اختار الجامعة ام التكوين المهني؟

    بعدما تعرفت على الشروط التي تخص كل واحد الان سار بامكانك الاختيار بين التعليم الجامعي او التكوين المهني اي من الذي يناسبك من اجل اتمام مسارك التعليمي، ولذك نحن هنا من اجل ان نرشدك قليلا ونبين لك الطريق لكن لن نستطيع اختيار مالذي ستقوم باتباعه لانك انت من سيختار نحن فقط نوجهك وسنا مسؤولين عن اي مسلك قمت باختياره".

    اول خطوة يجب عليك عملها هو رسم أهدافك ثم اختر هذف واحد من بين ذلك تجد فيه راحتك لانه مادام الانسان يحب ما يعمل الا وابدع واجتهد، وعكس من فقط يريد التطفل على احد التخصصات فلن يجد فيه ما اراد وسيحس بالذنب بعد اختياره ذلك المسلك لا محالة، كما يقال "فاقد الشيء لا يعطيه".

    فعلى سبيل المثال اذا كان حلمك ان تصبح استاذا فعليك الالتحاق بالتعليم الجامعي لكن قبل ذلك ترى مالمادة التي انت تعشقها، فان كانت مادة اللغة العربية فيمكنك متابعة تعليمك في نفس التخصص، كذلك اللغة الانجليزية مثلا وهكذا... وأما ان كان شغفك ان تصبح محاميا او رجل قانون فيمكنك متابعة تعليمك في القانون او مثلا تريد الاقتصاد فتابع دراستك في نفس التخصص.

    بينما نجد من يريد ان يكون له اعمال حرة فهذا يمكنه متابعة دراسته بمراكز التكوين المهني في التخصص الذي يرغب فيه هو، وذلك بأخذ تكوين يتيح له العمل والاندماج داخل سوق الشغل.

    هذا الفيديو ربما سيفيدك ويساعدك على معرفة بعض الاشياء حول هذه المجالات وكيف يمكنك اختيار الطريق الذي يناسب شغفك ولا تنسى ان تشترك في القناة ربما ستحصل على بعض المعلومات القيمة هناك.



    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -