أخر الاخبار

هل استطيع دراسة الفندقة شعبة الطبخ فقط بالنيفو باك

 

هل استطيع دراسة الفندقة شعبة الطبخ فقط بالنيفو باك


الفندقة


كثير من يتساءل حول هذا الموضوع ولا يجد من يرشده، لذلك سنوضح لك كيف يمكنك متابعة دراستك في مجال الطبخ؟ وكيف يمكنك الحصول على دبلوم الطبخ؟ وهل الطبخ شعبة تستحق ان ادرسها؟

 

كيف يمكنك متابعة دراستك في مجال الطبخ؟

اذا كنت تنوي متابعة تكوينك بالمراكز الفندقية وبالضبط تريد ان تقوم بدراسة شعبة الطبخ، فأنت بحاجة الى ان يكون لك تعليم على الاقل تكون قد تابعت دراستك بمستوى التاسعة اعدادي، وهذا سيخول لك الحصول على دبلوم كاليف اي دبلوم تأهيلي تكون مدته لا تتعدى سنة ونصف، بينما اذا كنت قد تابعت دراستك بالباك ولديك نيفو باك فانت ستدرس دبلوم تيقني وتكون مدته سنتين ونصف، وهذين الديبلومين يشملان تكوينا نظريا وتطبيقيا، يمكنك التعرف على ذلك من هـــــــــــــنـــــــــــا.


كيف يمكنك الحصول على دبلوم الطبخ؟

للحصول على دبلوم الطبخ فيجب عليك اكمال المدة المحددة التي يضعها مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، والتي تطبقها مراكز التكوين حسب نوع الدبلوم وايضا حسب نوع التخصص، ولذلك فانت مجبر على ان تقوم بمتابعة تكوينك نظريا وتطبيقيا، وهذا في حد ذاته تأهيل لك لادماجك ذاخل سوق الشغل، اقرأ هذا الــــــمــــقـــال لمعرفة المزيد من المعلومات حول ذلك.

هل الطبخ شعبة تستحق ان ادرسها؟


بلاشك سمعت بعض الاراء من زملائك والذين سبقوك في مجال الطبخ، فاذا كنت تريد الحصول على دبلوم يخول لك العمل والاندماج في سوق الشغل، فما عليك الى الصبر وتحفيز نفسك من اجل اتمام مدة تكوينك، اما اذا اردنا ان نجيب على هذا السؤال فلن نجد له جوابا مقنعا، لانه لا يوجد مجال دون ايجابيات وسلبيات؛ لكن سأحاول تبسيط المفهوم قدر المستطاع لاطلعك على بعضا من ايجابياته وسلبياته.

  • ايجابياته: فمن المعلوم جدا ان الحصول على دبلوم في مجال الطبخ امر جميل لانه سيخول لك الحصول على معارف حول تقنيات وفنون الطبخ، وكما هو معلوم ايضا ان الطبخ مجال يعشقه الكثير بل سار مصدر رزق العديد من الناس، فمن خلاله اصبحوا يملكون المال الكثير بل اصبحوا يديرون مشاريعهم كالذين يملكون فنادق ومطاعم، والاكل هو الذي تجده في جميع الاحياء والاسواق والمدن والقرى واينما حللت وارتحلت، اي لابد ان تجد مكانا لك تعمل فيه، وفوق كل ذلك بل ستصبح لك فرص عديد يمكن ان تحصل من خلالها على تأشيرة سفر للدول الاوروبية والكندية وغيرها من الدول التي تستقطب اليد العاملة الاجنبية لسد حاجياتها في هذا المجال.
  • سلبياته: كما ان له عدة امتيازات الا انه لا يخلو من سلبيات، وذلك داخل منطقة العمل، فمن المؤكد ان هناك العديد من العاملين في هذا المجال يعانون من سوء المعاملة داخل المكان الذي يعملون فيه، او بالاحرى هناك من اصبح يفكر في تغيير عمله لما يجده من ضغوطات نفسية وساعات عمل متواصلة يمكن ان تصل الى 14 و 16 ساعة احيانا، بل الاصعب من ذلك هو الضغط من جهات اخرى لان هذا المجال يكون فيه طبقات مثله مثل اي عمل اخر.
خلاصة القول اذا اردت الوصول الى مبتغات فلا تلتفت الى الوراء بل تجاوز جميع العقبات التي ستواجهك، وحاول ان تعمل على التقدم الى الامام وان تعمل من اجل الوصول الى القمة عندها ستصبح لديك اريحية في عملك وستصبح انت من يفرق الادوار بدلا من ان تكون انت من يلعب الدور.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-