أخر الاخبار

كيف تقوم بتنظيم وقتك في رمضان؟ " متى موعد اول ايام شهر رمضان 2024"

 

كيف تقوم بتنظيم وقتك في رمضان؟ " هذا موعد رمضان 2024 "



رمضان هو أعظم شهر في العام، حيث انزل فيه القران، فهو شهر مقدس عند المسلمين وفيه تكثر العبادات والطاعات والاستغفار، وفيه تكون صلاة التراويح والقيام وخاصة في العشر الاواخر من رمضان، كما انه يتميز بليلة عظيمة في هذه العشر الاواخر تسمى " ليلة القدر" التي تكاد تكون مخفية حتى يجتهد الناس في القيام والصلاة والاذكار لانها تعد خير من الف شهر، وقد ذكر ذلك الله عز وجل في سورة القدر.  


كيف تتجنب السهر في رمضان؟


في رمضان يكثر السهر ليلا، بل هناك من يبات الليل مستيقظا حتى الصباح، وبالنهار يحس بالعياء الشديد والرغبة في النوم، كما ان هناك من يعمل في الصباح فيحس بالنوم والعياء وبالتالي لا يستطيع العمل بشكل طبيعي خلال النهار؛ في هذا المقال سوف نقوم بإعطاء بعض الاستراتيجيات التي يمكن ان تساعدك في الاسترخاء والتقليل من السهر بالليل دون التفريط في العبادات والصلاة و " السحور" لان في السحور بركة.

يعتبر الابتعاد عن السهر بالليل من الاشياء الصعبة وخاصة في شهر رمضان لان عقل الانسان يبرمج على ان السهر عادة يصعب الابتعاد عنها ولكن سنتبع هذه الاستراتيجيات التي يمكن ان تساعدك على تنظيم يومك ان شاء الله.

  • وضع تخطيط يومي : اذا ارد تنظيم وقتك يجب عمل تخطيط يومي لبعض المهام الضرورية التي يجب عملها خلال النهار، اليك 9 خطوات تساعدك على عمل برنامج يومي في رمضان.
  • الالتزام بالوقت : التزم بالوقت ولا تهضره في الاشياء التافهة التي يمكن الاستغناء عنها؛ كتصفح وسائل التواصل الاجتماعي مثلا، فاذا كنت تعمل بالصباح حاول النوم في الليل السابق باكرا ثم استفق للسحور واستغل ذلك الوقت المتبقي لأداء صلاة الفجر في قراءة ما تيسر لك من القرآن، بعد الصلاة نم بعض الشيء حتى موعد الذهاب الى العمل، بعد العودة من العمل استرح قليلا وحاول عدم النوم حتى لا تبرمج عقلك على النوم بعد العودة من العمل.
  • ممارسة الرياضة : حاول ان تمارس بعض الانشطة الرياضة قبل موعد اذان المغرب، هذا سيشعرك بالعياء والرغبة في النوم؛ لكن ستجبر على البقاء مستيقظا لكي تفطر وتصلي صلاة العشاء والتراويح ان شاء الله، اليك 10 نصائح تساعدك على صلاة القيام.
  • الابتعاد عن الاطعمة المنشطة : حاول تناول بعض الاطعمة الصحية  والابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، تجنب الاكثار من تناول اللحوم والالتجاء الى  بعض المأكولات النباتية .
  • التهيئة للنوم : بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح والرجوع الى المنزل، قم بتهيئة مكان النوم، حاول الابتعاد عن الضجيج وصوت التلفاز وحاول توفير مكان هادئ يصلح للاسترخاء.

" اذا قمت باتباع هذه الاستراتيجيات فسوف تقوم بتنظيم وقتك وبالتالي سوف تتجنب السهر بالليل والعياء في النهار، كما انك سوف تتمكن من اذاء العبادات على احسن وجه ان شاء الله ".


متى موعد اول ايام شهر رمضان 2024؟


موعد رمضان يختلف من منطقة الى اخرى، ومن بلد الى آخر حسب الموقع الجغرافي، لكن لا يكون موعد اول يوم رمضان بالتحديد الا في يوم 29 من شهر شعبان فاذا تبث رؤية الهلال فان اول ايام رمضان سوف يكون في اليوم التالي بلا شك اما اذا لم تثبت الرؤية فان شهر شعبان سيستوفي 30 يوما وبالتالي فان اول ايام شهر رمضان سيكون في اليوم الذي بعده؛ ولكن بناءا على توقعات علم الفلك فان اول ايام  شهر رمضان 2024، سوف يكون ان شاء الله ببعض الدول العربية يوم 11 مارس 2024، وبدولة المغرب يوم 12 مارس 2024؛ ويبقى محل شك حتى تثبت رؤية الهلال بإذن الله. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-